الأحد، 20 ديسمبر 2009

دروس و برمجيات تفعل استخدام اللوح التفاعلي

دروس تفعل استخدام اللوح التفاعلي:


يعتقد بعض الناس أن الدروس والألعاب التفاعلية ذات"مستوى منخفض". ولكن ذلك يعتمد على كيفية استخدامها. هل يجعل الطلاب يحسنون استخدام وقتهم؟هل هي أنشطة واقعية ، وبنفس الوقت تنمي روح التحدي؟هل يمكنهم استخدام هذه الالعاب لتعزيز التعلم في مجال آخر؟ هل الدروس تعزز أهداف المناهج الدراسية؟ يمكنك الكتابة عن الأنشطة؟ إن اللوح التفاعلي يساهم في تحويل البيئة الصفية من بيئة تقليدية إلى بيئة تعلمية تفاعلية و نشطة.


اليكم زملائي المعلمين أمثلة على بعض الدروس التي تفعل استخدام اللوح التفاعلي مع وصف لكل درس:


1-الموضوع: رحلة إفتراضية في مادة العلوم
عنوان الدرس: حركة الحيوانات
إعداد : المعلمة غدير خليفة
ملخص الموضوع: يتم عرض الدرس للطلاب باستخدام أسلوب الرحلات الإفتراضية بحيث يتم نقل الطلاب في رحلة للسماء لتتبع حركة الطيور وذلك من خلال فلم وثائقي يعرض على الستار بورد حيث يدخل الطلاب بأجواء الفيلم و يتسنى للمعلمة أثناء العرض ايقاف الفيلم و الكتابة عليه ثم يتم نقل الطلاب للغابة من خلال عرض فلم أخربنفس الطريقة وذلك لتتبع حركة مجموعة من الحيوانات ثم يتم الإنتقال بالطلاب للبحر من خلال فلم يعرض عليهم لتتبع حركة الأسماك و هكذا فيصبح الطالب في واقع الحدث و فعل هذا الدرس استخدام اللوح التفاعلي من خلال امكانية عرض الفعل و التعليق عليه.





2-الموضوع: حوسبة دروس اللغة العربية للصف الأول
إعداد :المعلمة راوية عمر
ملخص الموضوع: تم حوسبة دروس اللغة العربية للصف الأول على برنامج البوربوينت بحيث يتم عرض دروس المحادثة من خلال قصص بالصوت والصورة ، ثم يتم عرض الجمل بالصوت والصورة ويتم تفعيل أدوات اللوح التفاعلي في كتابة الجمل وتحليل الجمل إلى كلمات وحروف بطريقة تفاعلية ومشوقة للطلاب ثم يقوم الطلاب بحل تدريبات الدرس باستخدام الأدوات المتوفرة في اللوح التفاعلي.


3- الموضوع:أجزاء المنزل في اللغة الإنجليزية
إعداد :المعلمة ميسون أحمد
ملخص الموضوع: يتم عرض الدرس بطريقة تفاعلية من خلال لعبة تعليمية على برنامج البوربوينت بحيث يتم عرض مصطلحات الدرس من خلال الصور ، ثم يتم عرض المصطلحات الجديدة من خلال عرض مقطع فيديو لإغنية عن أجزاء المنزل ويتم تفعيل أدوات اللوح التفاعلي في كتابة الجمل على الصور و ايضا يوفر اللوح امكانية الكتابة على مقطع الفيديو وحفظ ما تم كتابته في ملف للعرض لاحقا بطريقة تفاعلية ومشوقة للطلاب ثم يقوم الطلاب بحل تدريبات الدرس باستخدام الأدوات المتوفرة في اللوح التفاعلي.
اليكم أعزائي المعلمين الملف الذي يحتوي الدرس و مقطع الفيديو.



وصفات تعليمية تفعل استخدام اللوح التفاعلي:
أعزائي المعلمين هناك عدة وصفات تعليمية بإمكانك من خلالها توظيف اللوح التفاعلي في الغرفة الصفية و اليكم بعض الوصفات لعلها تفيدكم في التوجه نحو التطور و خلق بيئة صفية تفاعلية.

الوصفة الأولى:
بإمكانك عزيزي المعلم أن تقوم بتصوير شرح الدرس الي تقوم به أثناء الحصة الصفية و بعد ذلك حفظه في ملف الكتروني و من ثم استخدامه متى دعت الحاجة أو لعرضه للطلية الغائبين أو بإمكانك ارساله الى البريد الإلكتروني لطلبتك كمساعد وداعم لاهل الطالب ليقموا بستكمال دور المعلم بالبيت من خلال استخدامه لانه وسيله اسهل وابسط.

الوصفة الثانية:
بإمكانك عزيزي المعلم استخدام اللوح التفاعلي في التعلم عن بعد و هذه خطوة متطورة في تكنولوجيا المعلومات و الإتصال اذ بإمكانك الإتصال مع قيم المختبر مثلا فيقوم بعرض تجربة علمية ليس بإمكانم القيام بها في الغرفة الصفية و هكذا.

الوصفة الثالثة:
هذه الوصفة ستضيف بعض التشويق لمعلمي اللغات فمثلا بإمكانك عزيزي المعلم استخدام اللوح التفاعلي لعرض دروس القراءة. فتقليد الكتب هو مثال على هذا الإستخدام والذي يساعد على القراءة المشتركة فيسمح اللوح التفاعلي للمعلمين بعرض كتب الأطفال على لوح الكتابة التفاعلية و من ثم تقليد الكتب مما يولد بيئة تعلمية تفاعلية نشطة و يجذب اهتمام الطلبة.

الوصفة الرابعة:
يمكن استخدام اللوح التفاعلي من أجل الكتابة و التعبير فبإمكانك عزيز المعلم أن تقوم باستخدام الإمكانيات المتوفرة في اللوح من ألوان و أشكال مختلفة للقيام برسم صورة معبر و من ثم القيام بالطلب من الطلاب التعبيرعن ما تم رسمة و بعد ذلك يقوم الطلبة بكتابة موضوع تعبير جماعي على اللوح.

الوصفة الخامسة:
أم بالنسبة لبعض المواد مثل العلوم يعاني المعلمون عند عرض صور معينة للدرس أو مقاطع فيديو من عدم أمكانية كتابة الشرح إلا بعد انتهاء مقطع الفيديو أو بعد إزالة الصور و لكن الحل أصبح بمتناول يديك عزيزي المعلم فبإمكانك استخدام اللوح التفاعلي و استيراد الصور و ملفات الفيديو و كتابة الشرح عليها بنفس الوقت كما و يمكنك أيضا حفظ الشرح في ملف الكتروني لوقت لاحق.

الوصفة السادسة:
يمكنك عزيزي المعلم أن تقوم بتدريب الطلاب على الطباعة على الحاسوب باستخدام امكانية ال " On Screen keyboard" حيث يمارس الطلبة الطباعة بكلا اللغتين.


الوصفة السابعة :
يمكنك ايها المعلم المبدع أن تقوم باستخدام اللوح التفاعلي مع الواقع الإفتراضي لخلق جو تفاعلي بداخل الغرفة الصفية اذا بإمكانك مثلا أخذ الطلاب في رحلة الى القمر أو أي منطقة أخرى من داخل غرفتك الصفية فالإمكانيات المتوفرة في اللوح التفاعلي تساعد على القيام بذلك من ناحية عرض الرحلة علي شاشة عرض كبيرة كما و بالإمكان كتابة أو اضافة تفاصيل ونصوص اثناء عرض الرحلة.
الوصفة الثامنة :
يمكنك عزيزي المعلم أن تستخدم الوسائط المتعددة و الإنترنت بشكل فاعل مع اللوح التفاعلي كما و يمكنك استخدام البرمجيات المختلفة معة أيضاً فهناك عدة برمجيات يمكن استخدامها مع اللوح التفاعلي لخلق بيئة صفية تفاعلية من الأمثلة على هذه البرامج:

1- Inspiration:

يمكن استخدام هذه البرمجية بأكثر من طريقة و في أكثر من مادة حيث يمكن عمل مسائل حسابية اذ يقوم الطالب بتحريك الأرقام وإيجاد الحل. كما و يستطيع الطالب أن يقوم بعمل خارطة ذهنية باستخدام الأشكال وأدوات الكتابة المتوفرة في البرنامج أو باستطاعتة تأليف قصة مصورة اذ يقوم بكتاية القصة وإضافة الصور و ساعد اللوح التفاعلي باستخدام هذالبرمجية اذ باستطاعة اكثر من طالب العمل معا في ان واحد بكتابة القصة او حل المسائل الحسابية على اللوح و عرضها مباشرة أمام باقي الطلبة.




















2- Google Earth

يمكن استخدام هذ البرمجية في أكثر من مادة دراسية من أجل التعرف على مناطق مختلفة من سطح الأرض و هي تخلق جوا تفاعلي في الغرفة الصفية و تولد نوع من الحماسة للدرس و تبعد جو الغرفة الصفية كل البعد عن الملل.و باستخدام اللوح التفاعلي يمكن خلق جو تفاعلي اذ يمكن عرض كيفية التنقل من مكان الى اخر على اللوح فيشعر الطلبة انهم بداخل واقع الحدث و هذه تجربة لا يمكن للطالب أن ينساها.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق